تعريف بالمركز

يُعدُّ مركز دراسات الكوفة واحداً من اقدم المراكز البحثية في العراق وهو تابع لجامعة الكوفة، وقد اسهم بإصداراته وندواته ومؤتمراته الدولية المتعددة بانتاج معرفة مرموقة. واصدر مجلته العلمية المحكمة التي تجاوز اعدادها الاربعون عدداً، كما اصدرعشرات المطبوعات، ووقائع المؤتمرات العلمية تأسس المركز عام 1992م ، ضمن تشكيلات الجامعة وكانت مهامه أبان التأسيس جمع تراث المثلث الحضاري بوصفه جزءاً حيويا من منتج الحضارة الاسلامية ونواتج مدارس الفقه والتفسير والنــحو،فأريد له ان يقوم بجمع هذا التراث العلمي وتحليله بما يعد جزءاً من التطلعات المعرفية آنذاك، وقد اضيف لمهامه بسبب التطور الحاصل في وظائف المركز المساهمة في بناء الحاضر الفلسفي والعلمي للمجتمع العراقي المعاصر ودراسة مشكلات اقليم الجامعة والمشكلات العلمية في الجامعة بشكل اخص.

رؤية المركز

لما كان مركز دراسات الكوفة مركزاً علمياً متخصصاً باجراء الابحاث العلمية والدراسات الانسانية ،فانه يسعى من خلال أقسامه العلمية ووحداته المختلفة الى انتاج معرفة متخصصة، ضمن منهج لمتابعة الجديد في المنتج المعرفي في الثقافات العالمية، وهو معني بتقديم ( اوراق عمل ) جاهزة وحلول للمشكلات العامة كناتج لدراسات علمية.

رسالة المركز

كانت رسالة المركز جمع التراث الحضاري العراقي وتحليله، ونشره بأسلوب منهجي، وتبنى حالياً مهمة تنشيط البحث الاكاديمي بمختلف مستوياته، وتقديم الاستشارات العلمية لصناع القرار وتطوير قدرات مجتمع الجامعة.

 

 اهداف المركز

يهدف المركز الى:
1.نشر المعارف والعلوم ذات الصلة بالواقع العلمي والمجتمعي في العراق عامة واقليم الجامعة خاصة الذي يضم التراث السرياني والاسلامي، والتراث العلمي المعاصر في النجف الاشرف من خلال إعداد الدراسات الاكاديمية والبحوث العلمية ونشرها وربطها بمتطلبات وحاجات المجتمع المعاصرة. 
2.تنشيط الحركة البحثية في اروقة الجامعة على مختلف مستوياتها (الاساتذة، طلبة الدراسات العليا، و طلبة الدراسات الاولية) .
3.اقتراح المشاريع البحثية للكليات .
4.اجراء الدراسات المشتركة مع المراكز البحثية وتقديم نواتج الابحاث كاستشارات اجرائية لاصحاب القرار من خلال  التوأمة التي تشهد  ولتبادل الخبرة مع مراكز الابحاث والدراسات في الجامعات العراقية والجامعات العربية والعالمية وذلك لنقل الخبرات المتقدمة للنطاق الوطني المعرفي وتعريف العالم بالانجازات العلمية للحضارة العربية والاسلامية التي انجزت في العراق في مدى تاريخه الحضاري. 
5.اصدار المطبوعات والدوريات المحكمة، وتنظيم الفعاليات العلمية، كالنـدوات والمــؤتمرات التخصصيــة التي تســـهم بتطــوير الجانب المعرفي والمنهجي. 
6.المساهمة الجادة باداء الدور الجامعي فـي العمــل المجـتمعي بما ينسجم مع مكانـة   الجامعة ودورها في قيادة المجتمع وتحقيق اعلى درجات التواصل مع المؤسسات المجتمعية.

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com