مركز درسات الكوفة

السيد مدير مركز دراسات الكوفة يلتقي احد اعضاء مجلس محافظة النجف الاشرف

صدور كتاب جديد لمدير مركز دراسات الكوفة

العدد الاربعون من مجلة المركز

أصدر العدد الأربعين من مجلة  ( مجلة مركز دراسات الكوفة ) العلمية المحكمة وتضمن العدد (12) بحثا

اقرأ المزيد...

تعريف بالمركز

يُعدُّ مركز دراسات الكوفة واحداً من اقدم المراكز البحثية في العراق وهو تابع لجامعة الكوفة، وقد اسهم بإصداراته وندواته ومؤتمراته الدولية المتعددة بانتاج معرفة مرموقة. واصدر مجلته العلمية المحكمة التي تجاوز اعدادها الاربعون عدداً، كما اصدرعشرات المطبوعات، ووقائع المؤتمرات العلمية تأسس المركز عام 1992م ، ضمن تشكيلات الجامعة وكانت مهامه أبان التأسيس جمع تراث المثلث الحضاري بوصفه جزءاً حيويا من منتج الحضارة الاسلامية ونواتج مدارس الفقه والتفسير والنــحو،فأريد له ان يقوم بجمع هذا التراث العلمي وتحليله بما يعد جزءاً من التطلعات المعرفية آنذاك، وقد اضيف لمهامه بسبب التطور الحاصل في وظائف المركز المساهمة في بناء الحاضر الفلسفي والعلمي للمجتمع العراقي المعاصر ودراسة مشكلات اقليم الجامعة والمشكلات العلمية في الجامعة بشكل اخص.

رؤية المركز

لما كان مركز دراسات الكوفة مركزاً علمياً متخصصاً باجراء الابحاث العلمية والدراسات الانسانية ،فانه يسعى من خلال أقسامه العلمية ووحداته المختلفة الى انتاج معرفة متخصصة، ضمن منهج لمتابعة الجديد في المنتج المعرفي في الثقافات العالمية، وهو معني بتقديم ( اوراق عمل ) جاهزة وحلول للمشكلات العامة كناتج لدراسات علمية.

رسالة المركز

كانت رسالة المركز جمع التراث الحضاري العراقي وتحليله، ونشره بأسلوب منهجي، وتبنى حالياً مهمة تنشيط البحث الاكاديمي بمختلف مستوياته، وتقديم الاستشارات العلمية لصناع القرار وتطوير قدرات مجتمع الجامعة.

 

 اهداف المركز

يهدف المركز الى:
1.نشر المعارف والعلوم ذات الصلة بالواقع العلمي والمجتمعي في العراق عامة واقليم الجامعة خاصة الذي يضم التراث السرياني والاسلامي، والتراث العلمي المعاصر في النجف الاشرف من خلال إعداد الدراسات الاكاديمية والبحوث العلمية ونشرها وربطها بمتطلبات وحاجات المجتمع المعاصرة. 
2.تنشيط الحركة البحثية في اروقة الجامعة على مختلف مستوياتها (الاساتذة، طلبة الدراسات العليا، و طلبة الدراسات الاولية) .
3.اقتراح المشاريع البحثية للكليات .
4.اجراء الدراسات المشتركة مع المراكز البحثية وتقديم نواتج الابحاث كاستشارات اجرائية لاصحاب القرار من خلال  التوأمة التي تشهد  ولتبادل الخبرة مع مراكز الابحاث والدراسات في الجامعات العراقية والجامعات العربية والعالمية وذلك لنقل الخبرات المتقدمة للنطاق الوطني المعرفي وتعريف العالم بالانجازات العلمية للحضارة العربية والاسلامية التي انجزت في العراق في مدى تاريخه الحضاري. 
5.اصدار المطبوعات والدوريات المحكمة، وتنظيم الفعاليات العلمية، كالنـدوات والمــؤتمرات التخصصيــة التي تســـهم بتطــوير الجانب المعرفي والمنهجي. 
6.المساهمة الجادة باداء الدور الجامعي فـي العمــل المجـتمعي بما ينسجم مع مكانـة   الجامعة ودورها في قيادة المجتمع وتحقيق اعلى درجات التواصل مع المؤسسات المجتمعية.

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم دراسات الاديان والمذاهب والحضارات

انطلاقاً من الاهمية الدينية لمدينة النجف الاشرف بوصفها حاضرة المرجعية منذ ألف عام وكونها منارة من منارات المعرفة الدينية، واستناداً الى مبادئ التسامح الاسلامي واعترافه بالأديان السماوية السابقة لذا تنبع ضرورة احتضان مركز دراسات الكوفة هذا القسم المتخصص بمقارنة الاديان وحوار الحضارات. ويهدف هذا القسم الى التعرف على الأديان والعقائد واصول المذاهب الفقهية والعقدية من حيث فلسفتها ونتاجها العلمي. ويعمل على تسوية النزاعات وصراع المعتقدات في البلدان المتنوعة دينيا في العالم وفي المنطقة.

رئيس القسم : م.د. محمد علي محمد رضا الحكيم 

مقرر القسم : م.د. علي زهير الصراف

أ.م.د. عدي جواد الحجار 

أ.م.د.شكيب غازي بصري 

أ.م.د.صباح كريم رياح 

م.م. محسن عدنان صالح 

قسم الدراسات المنهجية والتحقيق

لقد تطور المنهج العلمي في التخصصات الانسانية تطورا كبيرا وعميقاً ولما كان تحديث المنهج العلمي وتطويره إحدى الخطوات الاساسية لتطوير البحث العلمي، وبغية النهوض بواقعنا العلمي فقد أصبح تفعيل دراسات المنهج ضرورة للالتحاق بركب التطوير العلمي الذي يشهده العالم المتقدم في مجال بناء الإنسان والمجتمعات ويشتمل هذا القسم العلمي على وحدات تهتم بدراسة مناهج البحث العلمي، وأخرى تختص بالتحقيق والضبط للمخطوطات والوثائق التي يحتفظ النجف بالآلاف منها كجزء مهم من تراثنا الفكري.

رئيس القسم : أ.م.د. عقيل جاسم دهش 

مقرر القسم : 

أ.د. عهود حسين جبر 

م.د. وسام احمد شهاب المطيري 

م.م. محمد عبد علي حسين القزاز 

م.م. حوراء مهدي عبد الصاحب 

Joomla Templates - by Joomlage.com